Search

ورشة العمل الاقليمية

ورشة العمل الاقليمية

ألفساد في الشراء العام: أساليب المنع والكشف وتقنيات التحقيق

عمان، المملكة الاردنية



في اطار مشروع برنامج الامم المتحدة الاقليمي لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية وبالشراكة مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي، نظمت ورشة التدريب. حضرها ممثلون عن 10 دول عربية مختلفة من بينها لبنان، شرحوا تفاصيل قانون الشراء العامة بالنظر لتجارب بلدانهم، شخصيات من الجهات الرسمية وممثلي الهيئات وعن المجتمع المدني والجهات القضائية، الحقوقية والرقابية. كانت لافتة مشاركة الفريق الشبابي الذي مثلتُه والذي يقوم باعداد خطة للمناصرة والحرص على تطبيق القانون وتفعيل منصة الشراء الالكترونية.

تناولت الجلسات معايير تعزيز النزاهة في منظومة الشراء على المستويين التشريعي والتطبيقي مع التركيز على المفاهيم المختلفة لحالات الفساد من غش ورشاوى وتواطؤ، كما تقنيات التحقيق لكشف هذه الحالات. وهنا سلطت الاضواء على اهمية التكنولوجيا في لحظ امكانية وجود حالة فساد بمقارنة البيانات من جهة ونشر المعلومات اللازمة بمراحل الشراء المختلفة.

ويتلاقى ذلك مع هدف الشباب الأساسي في مكافحة الفساد. لا شك ان وجودنا كشباب مع افراد قطعوا شوطًا كبيرًا من العمر والخبرة يسفر عنه مقاربة متباينة بالنظرة الى الإصلاح. فالبرغم من تشجيع هذه الفئة على استكمال الإصرار والشغف والامل الكبير بالخواتيم السعيدة في الإصلاح لدى الشباب، يبقى الاقتناع لديهم انها فترة انتقالية قبل اليأس من أي إمكانية للتغيير على رغم الجهود المبذولة.

نرى اليوم ان استكمال الأنشطة ووضع خطة عمل وبناء التحالفات مع مختلف الجهات وبخاصة تعزيز الثقافة المجتمعية بالخطوات الإصلاحية امر بنيوي لن نتوانى عن القيام به. كما ان غياب الخبرة الطويلة حول الآليات وطريقة سير الامور، نقطة فوة تسهل سير القطار كما يجب دون أي اعتبارات ودون ان نكون قد تعودنا على الاليات والمفاهيم الشاذة او غير المجدية في الدولة والإدارات التي تتنافى مع الشفافية والوضوح والانماء.

هذه احدى الجولات من مسار طويل ينتظر جهد كبير ونية حسنة وتعيينات لشخصيات مستقلة تتولى معالجة هذه الملفات. تلتزم مجموعة العمل والمناصرة الشبابية من المنطلق المذكور أعلاه، على الضغط لحسن تطبيق القانون الى جانب الجهات الساهرة على الهدف عينه متابعة السبل الانسب لتحسين القانون واثبات قوته عند التنفيذ والضغط لاستكمال تشكيل هيئتي الشراء العام والاعتراضات من شخصيات لا شبهة فساد عليها، مستقلة في قراراتها وواضحة في مسارها المستقيم وكذلك تفعيل المنصة الالكترونية.






سيرينا القدوم،

ممثلة مجموعة العمل الشبابية لمكافحة الفساد

26/9/2022

30 views0 comments

Recent Posts

See All